د. راينا الحفيان

أهمية العلاج الدقيق لجذور الأسنان

أهميه علاج جذور الأسنان :

علاج جذور الأسنان  هو  أحد أهم المعالجات  التي تجرى في عيادة طبيب الأسنان  لأن  نجاحه  مهمٌّ  جداً   حتى تنجح وتستقر بقية العلاجات التي تجرى بعده مثل الحشوات والتيجان والجسور والتجميل اذا اجريت بشكل صحيح ايضاً .

ما هو علاج جذور الأسنان :

علاج الجذور ببساطة هو الأساس الذي سوف تبنى عليه العلاجات التالية كلما كانت الاساسات  سليمة وقوية كان البناء أقوى وعمره أطول.

كيف يتم علاج الجذور :

علاج الجذور هو تنظيف وتعقيم أقنية الجذور من العصب والنسيج المحيط به ومن ثمَّ حشو أقنية الجذور بحشوة دقيقة.

متى نقوم بعلاج الجذور :

نقوم بعلاج الجذور عند وجود تسوس عميق وقريب جدا من لب السن (العصب)  او عند حصول آلام شديدة نتيجة التهاب في نسيج العصب أو تموته  أو تعفنه …

طريقة العمل :

يتم استئصال العصب والنسج المحيطة به وتنظيف الجذور عن طريق استخدام مبارد يدوية وآلية خاصة والاستعانة بمحدد الذروة الالكتروني وجهاز التحضير  الآلي وذلك  بعد العزل باستخدام الحاجز المطاطي لمنع دخول اي جراثيم الى منطقة المعالجة و من ثم حشو الجذور بشكل محكم وقوي بحيث تمتد الحشوة الى نهاية ذروة الجذر لضمان عدم بقاء فراغ في الجذور يمكن ان تعيش وتتكاثر به الجراثيم وتسبب مشاكل في المستقبل وخراجات .

هل يمكن اعادة  علاج سن سحب عصبه سابقا بشكل سيئ :

لحسن الحظ فقد تطور علم علاج الجذور بشكل كبير بحيث يمكننا اجراء اعادة معالجة الجذور للحالات الفاشلة والتي ظهر فيها تعفن او خراج سببت ازعاج وآلام للمريض او تورم وصديد لأنها لم تعالج سابقاً بشكل جيد وصحيح .

اخصائي علاج الجذور :

مع نسبة النجاح الكبيرة ومع التميز  ودقة العلاج الذي يقدمه أخصائي علاج الجذور  نتمكن من علاج الخراجات الكبيرة الحجم حتى بدون اخضاع المريض الى الجراحة في الغالبية العظمى من الحالات وذلك لتحقيق الهدف الأهم لنا في بقاء السن الطبيعي في الفم لأطول مدة ممكنة ليؤدي وظيفته على أكمل وجه بدون آلام ومشاكل .ودمتم بصحة وعافية .

 د.رانيا الحفيان

 

arالعربية